في اطار جهود القوى والشخصيات المدنية الديمقراطية، من اجل تشكيل تحالف مدني انتخابي واسع  على الصعيد الوطني للاشتراك في الانتخابات البرلمانية المقبلة، صدر يوم امس بلاغ صحفي أعلن فيه عن تشكيل تحالف يضم قوى وشخصيات مدنية في ذي قار.. في ما يأتي نصه:
بثقة عالية بشعبنا ونظرة ملؤها التفاؤل بغد مشرق سعيد نعلن عن تشكيل التحالف المدني الديمقراطي ..
إن هذا التحالف عابر للطائفية والمحاصصة البغيضة, ولكل ما خلقته السياسات الخاطئة من جوع وترد للخدمات وبطالة وقتل بالجملة, وحولت العراق الى ساحة لقوى الارهاب الداخلي والخارجي، اضافة الى النهب المنظم لموارد العراق الهائلة التي سخرتها القوى المتنفذة لادامة بقائها على سدة الحكم، مستغلة بسطاء العراقيين الذين يعانون شظف العيش والفاقة .
والتحالف يسعى الى الانفتاح الواسع على كل القوى الديمقراطية المدنية التي تهدف الى صيانة كرامة المواطنين وتوفير متطلباتهم وترسيخ الهوية الوطنية وبناء اقتصاد متين وعلاقات خارجية متوازنة تعتمد المصالح الوطنية وتعزز دور العراق في الساحة الاقليمية والدولية.
والتحالف يسعى الى تعزيز العملية السياسية وإقامة الدولة المدنية الديمقراطية ويهدف الى تحقيق السلم الاجتماعي والوطني ويزيل كل العوائق التي زرعتها سنوات الارهاب والتناحر بين مكونات الشعب، ويحل كل المعضلات حلا عادلا ومنصفا لمصلحة الوطن والشعب خصوصا الشرائح والفئات الكادحة والمهمشة.
لذا فقد تشكل هذا التحالف من الأحزاب والقوى السياسية التالية: حزب الشعب، تجمع الولاء للوطن، حركة العمل والانقاذ الوطني، الحزب الجمهوري، حركة الوفاء الوطني، الانتفاضة الشعبانية، الانتفاضة الشعبانية في الناصرية والمهجر، حركة تصحيح، الحزب الوطني الديمقراطي، حزب الأمة العراقية، الحزب الشيوعي العراقي، الحركة الاشتراكية العربية، المستقلون، منظمات المجتمع المدني.